الرئيسية / عربي ودولي / وزارة الدفاع السودانية تعلن الاطاحة بنظام حكم البشير وتكشف عن مصيرة

وزارة الدفاع السودانية تعلن الاطاحة بنظام حكم البشير وتكشف عن مصيرة

أعلنت وزارة الدفاع السودانية على لسان وزير الدفاع عوض محمد أحمد بن عوف في كلمة أذاعها التلفزيون الرسمي اليوم الخميس، عن الاطاحة بالنظام والتحفظ على البشير ”في مكان آمن“.

حيث تم اعلان حالة الطوارئ لفترة ثلاثة اشهر وتعطيل الدستور وحل المجلس الوطني ومجالس الولايات ومؤسسة الرئاسة ومجلس الوزراء
وإغلاق المجال الجوي لمدة 24 ساعة وكذلك المعابر الحدودية لحين إشعار آخر.

كما أعلن الوزير وقف إطلاق النار الشامل في جميع ربوع البلاد.

وفي تصريحات لمصادر سودانية نشرتة رويترز بأن البشير (75 عاما) موجود في قصر الرئاسة تحت حراسة مشددة. وقال أحد أبناء الصادق المهدي زعيم حزب الأمة، وهو حزب المعارضة الرئيسي، لقناة الحدث التلفزيونية إن البشير محتجز مع عدد من قيادات جماعة الإخوان المسلمين.

وكان الآلاف قد تدفقوا على موقع احتجاج مناهض للحكومة أمام وزارة الدفاع يوم الخميس بينما خرجت حشود ضخمة إلى شوارع وسط الخرطوم ابتهاجا بنبأ تنحية البشير وأخذت تهتف بشعارات مناهضة له. وهتف المحتجون .

ودعا المحتجون لتشكيل حكومة مدنية وقالوا إنهم لن يقبلوا بإدارة تقودها رموز عسكرية وأمنية أو مساعدون للبشير.
حيث وجهت المحكمة الجنائية الدولية الاتهامات للبشير في لاهاي التي أصدرت أمرا باعتقاله على خلفية مزاعم بارتكاب جرائم حرب في منطقة دارفور بالسودان أودى بحياة ما يقدر بنحو 300 ألف شخص أثناء التمرد في عام 2003.

ويجيء سقوط البشير عقب الإطاحة هذا الشهر بالرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة إثر احتجاجات شعبية أيضا على حكمه الذي دام ثلاثة عقدين.

المصدر:وكالات

عن admin

شاهد أيضاً

المجلس العسكري السوداني لن نسلم البشير للمحكمة الدولية وسيحاكم في السودان

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *